-->
alselwady k alselwady k

آخر الأخبار

جاري التحميل ...

اللاحقة ken

تدوينة اليوم ستكون باذن الله تعالى عن اللاحقة ken وهي احد ظروف الافعال ZARF FİİLLER .


الصيغة العامة : 

اولا : مع الافعال 

 Fiil + zaman + -ken
تاتي هذه اللحقة بمعنى عندما وغالبا تاتي مع الزمن الواسع 

امثلة :
Spor yaparken ayağımı incittim
عندما كنت امارس الرياضة اصبت قدمي 
Dedem uyurken horluyor
سيدي يشخر عندما ينام   
Ödev yaparken Kur’an dinliyorum
استمع للقران الكريم عندما اعمل الوظيفة
Kursa giderken kaza oldu
عندما ذهبت للدورة حدث حادث
Yemek pişiriyorken elim yandı
انحرقت يدي عندما كنت اطبخ الطعام 
Alışveriş merkezinde dolaşırken çantam çalındı
عندما كنت اتجول في مركز التسوق سرقت شنتتي 
Mesaj yazarken internet kesildi
عندما كنت اكتب الرسالة قطع النت
Maçı izlemiyorken gol atmışlar. Golü kaçırdım
عندما لم اكن اشاهد المباراة سجل هدف . فوت الهدف
Müzik dinlerken babam geldi
عندما كنت استمع للموسيقى اتى ابي
Kur’an dinlerken konuşmayız
لا نتكلم عندما نسمع القران 
Çocuklar oynarken kavga ediyor
الاطفال يتشاجرون عندما يلعبون

ملاحظة : اذا اتت هذه اللاحقة مع الزمن الماضي المروي duyulan geçmiş zaman يكون المعنى عندما ايضا لكن قمنا بهذا العمل كعمل اضافي يعني ان الهدف الرئيسي لم يكن القيام بهذا العمل
Ankara’ya gitmişken teyzemi de ziyaret ettim
عندما ذهبت لانقرة زرت خالتي ايضا (يعني انا ذهبت لانقرة للعمل والهدف من الذهاب لانقرة هو العمل  وبالطريق مررت على خالتي )
Ali Hoca’ya gelmişken sertifikayı da aldım
عندما اتيت الى الاستاذ علي اخذت الشهادة ايضا 
Dışarıya çıkmışken ekmek de al.
عندما ستخرج للخارج اشتري خبز ايضا 
Uyuyacakken misafir geldi
عندما كنت سانام اتى الضيف 
Alışverişe gidecekken akrabalar geldi
عندما كنت ساذهب للتسوق اتى الاقارب

ثانيا : مع الاسماء

İsim + -ken
امثلة :
Bebekken
عندما كنت بيبي
Çocukken
عندما كنت طفل
Gençken
عندما كنت شاب
Ergenken
عندما كنت مراهق 
Orta yaşlıyken
عندما كنت في وسط العمر 
Çocukken her gün futbol oynardım
عندما كنت طغل كنت العب كرة القدم كل يوم 
Gençken çok sigara içiyordun
عندما كنت شاب كنت ادخن كثيرا 

ثالثا : İsim + -de(4) + -yken

عندما كنت في 
امثلة :
Sınıftayken sessizdim
عندما كنت بالصف كنت صامت 
Evdeyken genellikle ne yapıyorsunuz?
عندما تكونون في البيت ماذا تفعلون عادتا ؟
Parktayken arkadaşlarımla sohbet ediyorum
عندما اكون في الحديقة اتحدث مع اصدقائي 
işteyken sigara içemem
عندما اكون في العمل لا استطيع ان ادخن 
filistindeyken her gün aksa camiiye gidiyorduk
عندما كنا في فلسطين كنا نذهب كل يوم الى المسجد الاقصى 

شاهد ايضا :
اسماء الحيوانات باللغة التركية hayvan isimleri  اضغط هنا 
امثال تركية مترجمة للعربية مع شرح المعنى türk atasözleri اضغظ هنا
العبارات التي تقال في الاعراس و الخطبة و العزاء باللغة التركية اضغظ هنا 


الالوان والاشهر والايام والاعداد والاعياد باللغة التركية اضغط هنا 
الاشكال الهندسية باللغة التركية geometrik şekiller اضغط هنا 
الفعل المبني للمجهول EDİLGEN FİİL اضغط هنا 
العبارات والرسائل التي تقال في اعياد الميلاد باللغة التركية  doğum günü اضغط هنا 
اسماء الافعال İSİM FİİL اضغط هنا 
صفات الافعال   SIFAT FİİLLER اضغط هنا
ظروف الافعال  ZARF FİİLLER  الظرفان fiil(y)e ………fiil(y)e و fiil(y)erek اضغط هنا 
اللاحقة ken اضغط هنا 
اللاحقة ince اضغط هنا 
 اللاحقة ir …….-mez…… اضغط هنا 
اللاحقة meden اضغط هنا 
اللاحقة diği+ şahıs + -de / zaman  اضغط هنا 

الدولة العربية الاكثر متابعة لمسلسل قيامة ارطغرل اضغط هنا 
نجمات تركيات ارتدين الحجاب الشرعي في الافلام والمسلسلات اضغط هنا 
**** اللهم صل على محمد وعلى اله وصحبه اجمعين ****

التعليقات



جميع الحقوق محفوظة

alselwady k

2016